أحكام حول الآذان في حق المسافرووالمنفرد المقيم ؟!
صفحة 1 من اصل 1
أحكام حول الآذان في حق المسافرووالمنفرد المقيم ؟!
بسم الله الرحمن الرحيم
س: ما حكم الآذان في حق المسافرين؟
الجواب: هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي قال لمالك بن الحويرث وصحبه: ((إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم))190 وهم وافدون على رسول الله مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً أن يؤذن .
***
س: ما حكم الأذان والإقامة للمنفرد؟
الجواب: الأذان والإقامة للمنفرد سنة، وليسا بواجب، لأنه ليس لديه من يناديه بالأذان، ولكن نظراً لكون الأذان ذكراً لله عز وجل، وتعظيماً ،ودعوة لنفسه إلى الصلاة وإلى الفلاح، وكذلك الإقامة كان سنة، ويدل على استحباب الأذان ما جاء في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله يقول: ((يعجب ربك من راعي غنم على رأس الشظية للجبل يؤذن للصلاة، فيقول الله: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم للصلاة، يخاف مني قد غفرت لعبدي، وأدخلته الجنة))191
س: ما حكم الآذان في حق المسافرين؟
الجواب: هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي قال لمالك بن الحويرث وصحبه: ((إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم))190 وهم وافدون على رسول الله مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً أن يؤذن .
***
س: ما حكم الأذان والإقامة للمنفرد؟
الجواب: الأذان والإقامة للمنفرد سنة، وليسا بواجب، لأنه ليس لديه من يناديه بالأذان، ولكن نظراً لكون الأذان ذكراً لله عز وجل، وتعظيماً ،ودعوة لنفسه إلى الصلاة وإلى الفلاح، وكذلك الإقامة كان سنة، ويدل على استحباب الأذان ما جاء في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله يقول: ((يعجب ربك من راعي غنم على رأس الشظية للجبل يؤذن للصلاة، فيقول الله: انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم للصلاة، يخاف مني قد غفرت لعبدي، وأدخلته الجنة))191
مواضيع مماثلة
» أحكام أهل الذمه الجزء الاول
» أحكام اهل الذمه الجزء الثاني
» أحكام قضاء الحاجة (البول) في أماكن الوضوء مما يؤدي إلى كشف عورته
» أحكام اهل الذمه الجزء الثاني
» أحكام قضاء الحاجة (البول) في أماكن الوضوء مما يؤدي إلى كشف عورته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى